الصحة و الرجيم

كيف الوقاية من مرض الزهايمر والنسيان

كيف الوقاية من مرض الزهايمر والنسيان

في هذا المقال سوف نقدم لكم كيف الوقاية من مرض الزهايمر والنسيان,مرض الزهايمر هو احد الامراض التى تصيب خلايا المخ وتسبب مشاكل فى الاماكن المختصه بعملية الذاكرة, ويصيب مرض الزهايمر بنسبة اكبر كبار السن, وهناك العديد من العوامل التى من الممكن تؤدى الى زيادة احتمالية اصابتك بالزهايمر.

 

كيف الوقاية من مرض الزهايمر والنسيان
كيف الوقاية من مرض الزهايمر والنسيان

 

 

تعريف الزهايمر

مرض الزهايمر هو احد الامراض المنتشرة بين كبار السن والتى يحدث خلاف على حدوثها احيانا وتصنيفها وبين اعراض كبر السن, يعتبر مرض الزهايمر مرض يصيب خلايا المخ للانسان مما يؤثر على حياته اليومية ويؤثر على قدرتة على تذكر الاشياء من حوله ويبدا فى نسيان اشياء عديده والتى من الممكن ان تتطور الى نسيان اللغه ايضا والتهته.

 

تشخيص مرض ألزهايمر

يظهر على مريض الزهايمر علامات تختلف عن المصاب بالاعراض العادية لكبر السن والشيخوخه, فمن الممكن ان يظن شخص ما انه مصاب بالزهايمر ولكنه فى الواقع هو يمر فقط بأعراض للشيخوخه وكبر السن.

يواجه مريض الزهايمر صعوبات بالغة تختلف عن اى شخص عادى فقد يتعرض الى العديد من المشاكل والصعوبات والتى تتمثل فى نسيان العديد من الاشياء المهمه وعدم القدرة على العمل ومواجهه صعوبات فى التفكير والتعامل مع كافة الامور التى يواجهها فى حياته اليومية ودائما ما سوف يحتاج مريض الزهايمر شخصا ما بجانبه ليساعده فى اموره الحياتيه لانه من الممكن ان يكون تواجد مصاب الزهايمر بمفرده يتسبب فى خطر كبير له.

 

أعراض الزهايمر الخفيف

من الممكن ان تكون بداية الاصابة بمرض الزهايمر يكون ظهورها بالتدريج وليس بشكل مباشر, وتظهر اعراض بداية الزهايمر الخفيف فى كثرة نسيان العديد من المواقف او تكرار نفس الحديث على انه لاول مره يتم الحديث عنه وتكرار نفس الاسئله مرارا وتكرارا, من الممكن ان يتعرض الشخص الى مواجهه مشاكل فى الرؤيا وصعوبات فى التفكير والتركيز وعدم القدرة على العمل او القيادة او القيام بأمور عادية.

 

الوقاية من الزهايمر

هناك العديد من الابحاث التى ربطت بين نمط الحياة التى يعيشها الشخص واحتمالية الاصابة بمرض الزهايمر واشارات الى انه هناك العديد من الوسائل التى تساعدك فى الوقاية والتقليل من احتمالية حدوث زهايمر.

  • ممارسة التمارين الرياضية بأنتظام.
  • تناول الاطعمة الصحية والتى تحتوى على كافة الفيتامينات التى يحتاج اليها الجسم.
  • تناول الدهون المفيدة والاوميجا ثرى والتى اثباتت عديد من الدراسات دورها فى محاربة الزهايمر والخرف.
  • التحكم فى نسب ضغط الدم والحفاظ على معدلات طبيعة للكوليسترول فى الدم.
  • ممارسة التمارين الذهنية والتى تعتمد على تشغيل خلايا المخ والتفكير او قراءة الكتب.

 

هل مرض الزهايمر مميت ؟

فى الواقع حتى الان لم يتم اثبات ان مرض الزهايمر فى الاساس قد يكون سببا كافيا فى ان ينهى حياة شخص ولكن من الممكن ان نقول انه من الممكن ان يكون مرض الزهايمر هو عامل مساعد يؤدى الى موت الشخص نتيجه للعديد من الاسباب التى قد يكون سبب حدوثها هو اعراض مرض الزهايمر والتى تتمثل فى كثرة النسيان وعدم التركيز والاكتئاب.

 

السابق
كيف اقوم بازالة الصدأ عن الملابس والكراميكا
التالي
كيف كان القدماء يعرفون الوقت


اترك تعليقاً