أسرة و مجتمع

كيف كان هدي النبي في التقليل من حدة الغضب

في هذا المقال سوف نقدم لكم كيف كان هدي النبي في التقليل من حدة الغضب, دائما ما نتخذ الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة لنا ونحاول دائما معرفة كيف كانت حياة الرسول وكيف كان يتعامل مع العديد من المواقف التى يقابلها فى حياته اليومية

وذلك لكى نتعلم منه ونحاول ان نسير على خطى الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى السنه النبوية, فقد كان الرسول دائما معلم اخلاقى ويتعلم منه جميع من حوله والصحابه رضى الله عنهم ويتناقل الناس الاحاديث التى تعبر عن مدى حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم فى التعامل مع كافة الامور الحياتية.

 

 

كيف كان هدي النبي في التقليل من حدة الغضب

حديث الرسول عن الغضب

الغضب هو من الامور التى نهى عنها الدين الاسلامى وامرنا بأن نحاول دائما ان نتحكم فى الغضب مهما كان الامور شديد علينا يجب ان نحاول التحكم فى غضبنا, الغضب من الممكن ان يتسبب فى العديد من المشاكل من حولنا والتى نشعر بعدها بالندم على ما حدث.

 

الرسول صلى الله عليه وسلم قد تحدث عن الغضب وعن التحكم فى النفس اوقات الغضب, وقد تناقلت بعض الاحاديث التى تتحدث عن تحكمنا فى الغضب, فقد تم نقل حديث عن طريق ابى هريرة رضى الله عنه وارضاه ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال “ليس الشديد بالصرعة انما الشدبد الذى يملك نفسه عند الغضب”.

 

هل الرسول يغضب؟

هناك من يتساءل هل كان الرسول يغضب ام لا وكيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعامل مع غضبه؟.

 

الرسول صلى الله عليه وسلم نقلا عن العديد من الصالحين وعن السيدة عائشة رضى الله عنها كان يغضب احيانا ولكن كان غضب الرسول دائما بسبب امر ما يستحق الغضب وغضب عن حق, ولكن كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعامل مع غضبه بحكمه فلا ينتقم الرسول ابدا من شخص او يفكر فى ايذاء شخص.

 

قصص عن الغضب في الإسلام

هناك عدد من الامثلة التى تم نقلها عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما غضب فى بعض الاحيان, ويقال ان النبى صلى الله عليه وسلم  قد غضب فى مرة من معاذ عندما وجد الرسول ان معاذ فى اوقات الصلاة يطيل الكثير من الوقت مما يرهق ويتعب الناس.

 

وايضا يقال ان النبى كان قد غضب فى احد المرات من على رضى الله عن وارضاه ويعود السبب كما تناقل بين الصالحين الى ان الرسول شاهد على رضى الله عنه يرتدى حلة سيراء.

 

آيات لإطفاء الغضب

فى الدين الاسلامى الغضب هو من عمل الشيطان وفى وقت تعرضنا للغضب فمن الممكن ان نفعل العديد من الامور التى تكون غير سوية وسبب فى وسوسة من الشيطان ولذلك امرنا الله تعالى ان نبتعد عن الغضب ونتحكم فى اوقات غضبنا.

 

وهناك بعض الايات التى بمجرد ان تقرأه عدد من المرات فور تعرضك للغضب سوف تهدأ وتنسى غضبك وتبعد عنك الشيطان كما فى قول الله تعالى فى سورة المائدة:

“كلما اوقدوا نارا للحرب أطفأها الله”

 

السابق
كيف كانت دورتك بعد الاجهاض
التالي
كيف يمكن الوقاية من مرض النكاف


تعليق واحد

أضف تعليقا

اترك تعليقاً