أسرة و مجتمع

كيف يكون الدعاء مستجاب؟

الدعاء

كيف يكون الدعاء مستجاب؟

من اكثر الافعال التى تقربك لله عز وجل هو بالدعاء فان الله تعالى يحب عبده الذى يلجئ اليه ويدعوه دائما ويثق فى قدرته عز وجل فى حل مشاكله وضيق الحياه, فان الدعاء يعتبر من مظاهر العباده وقوة الايمان داخل قلب المؤمن فكلما دعوت الله زاد بينك وبينه سبحانه وتعالى القرب منه وايمانك بالله, دائما يتساءل الجميع كيف يكون الدعاء مستجاب وكيف ادعو الله ويستجب لى.

 

الدعاء
الدعاء

لماذا دعائى لا يستجاب؟

هناك من يدعو الله ويتقرب منه دائما ويتساءل لماذا كلما ادعو اشعر ان الله لا يستجب لى, هل انا مخطئ ام ان الله لا يريد قبول دعائى؟

فالحقيقة ان الامر عند الله لا تسير كما يراها العبد ان الله يعلم ما هو الافضل لك دائما فمن الممكن ان تقوم بدعاء الله ولكن هذه الدعوه ليس بها خيرا لك, الله عز وجل يعلم ما هو الافضل لك فلا تعلم من الممكن ان الله سبحانه وتعالى يزيح عن شر ما وانت لا تعلم.

اذا تاكد دائما ان الدعاء يستجاب ولكن الله سبحانه يعلم ما هو الوقت المناسب الذى يستجاب فيه الدعاء فلا تتعجل واصبر واستمر فى الدعاء واحرص على ثقتك الدائمة فى الله سبحانه وتعالى وتاكد ان ما من شئ يكتبه الله لك الا وفيه خيرا لك.

 

ما هى افضل الاوقات للدعاء؟

تستطيع دعاء الله فى اى وقت واى مكان وزمان تذكر ان الله بجانبك دائما ويراك ويساندك, لكن هناك بعض الاوقات التى يكون فيها الدعاء اقرب الى الله سبحانه وتعالى.

  • الدعاء عند قيام الليل, من افضل اوقات الدعاء التى يستجيب فيها الله سبحانه وتعالى فى صلاة قيام الليل لانه بينما الناس نيام انت واقف بين يدى الله وتتعبد وتذكره, لذلك عليك دائما باداء صلاة قيام الله ودعاء الله بما تريد.
  • الدعاء فى شهر رمضان من افضل الايام عند الله هى ايام شهر رمضان عليك دائما ان تستغل الشهر الكريم فى الدعاء والتقرب الى الله وقراة القران.
  • اداء صلاة الجماعة والمداومة على اداء الفروض فى المساجد.
  • الدعاء عند شعورك بالياس والقرب الشديد والحزن من افضل اوقات الدعاء عندما تكون فى قرب شديد وتتقرب الى الله لكى يكون بجانبك فهى من افضل اوقات الدعاء والاحب عند الله سبحانه وتعاله ودليل على قوة ايمانك بالله عز وجل.

 

كيف يستجيب الله لدعائى؟

  • يجب عليك التطهر من كل المعاصى والذنوب وان تنوى التوبه والبعد عن كل ما حرم الله عز وجل حتى تقابل الله وانت صافى ونقى ويقبل الله دعائك.
  • الالتزام بفروض الله تعالى والصلاة وقراة القران.
  • الالتزام بالذكاء والتبرع للفقراء والمحتاجين يقربك الى الله.
  • الصبر على المشاكل والقرب وثقتك فى ان الله سبحانه سوف يكون بجانبك ولا تتسرع فى قبول دعائك وكن على علم ويقين ان الله تعالى لن يغزل عبده.
  • يجب ان يخرج الدعاء من القلب حتى يكون اقرب الى الله سبحانه وتعالى.

ويجب عليك ان تتذكر قول الله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

السابق
كيف أعرف أن طفلي مصاب بالإسهال؟
التالي
كيف اعرف ان هاتفي مخترق؟


3 تعليقات

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : كيف نصلي صلاة الاستخارة - طرق كيفية صلاة الاستخارة خطوة بخطوة - كيف

  2. التنبيهات : كيف اعرف اني محسود؟ كيف تستطيع التاكد من انك محسود؟ بعض الاشارات التى تشير الى انك محسود

  3. التنبيهات : كيف يكون قيام الليل, كيف يكون اداء قيام الليل, وكيف تكون صلاة قيام الليل مستجابة

اترك تعليقاً